الطراز M3 من بي إم دابليو واحد من أكثر الطرازات ذات الشعبية الكبيرة في قلوب الكثيرين من محبي القوة والسرعة في جميع أنحاء العالم,وخصوصا الجيل E36 الذي بدأ ظهوره من العام 1992 وحتى أواخر عام 1998، والذي تم تدعيمه بثلاث محركات كان أفضلهم المحرك المتوفر للسوق الأمريكية ذو سعة 3000 سي سي والقادر على استخراج قوة حصانية قدرها 286 حصانا والذي يعد واحدا من المحركات المحببة لدى محبي تعديل الBMW نظرا لتزويد هذا المحرك بأساس محرك (Engine block) مصنوع من الفولاذ والذي يتحمل الضغط الكبير بداخله مما سيتيح للمُعدلين استخدام أنظمة الشحن الجبري (Force induction) بدون خوف من تصدع جدار السلندر وتلف المحرك بشكل عام, وسنستعرض معا واحدة من أفضل وأشهر السيارات المعدلة من الطراز M3 فd العالم من الجيل E36 والتي عُدلت في الولايات المتحدة ليستخرج من محركها قوة تقدر بأكثر من 550 حصانا.
التعديلات التي تمت على السيارة:
المحرك:
أعيد بناء هذا المحرك من البداية إلى النهاية ليتحمل مقدار الضغط الرهيب الذي سينتج عن الشاحن التوربيني حتى يصل الضغط الذي سينتج عنه أكثر من 28 psi (أي بما يعادل 2 بار) وكانت خطوات تعديل المحرك تشمل تعديل المكونات الداخلية للمحرك بأخرى مصممة بحيث تتحمل الضغط والحرارة الزائدة التي ستنتج عن القوة التي ستُستخرج بالتربو فتم تغيير مكابس المحرك (pistons) , والأذرعة الحاملة للمكابس (connecting rods) وعمود المرفق (crank shaft) أو ما نطلق عليه في مصر "الكرنك".
ومعظم هذه المكونات مصنوعة من الألمونيوم المُفرغ أو ما يطلق عليه forged والذي ثبتت كفاءته العالية في تحمل الضغط والحرارة.
بعد القيام بتعديل مكونات المحرك الداخلية جاءت خطوة تزويد المحرك بنظام شاحن توربيني (turbo) من شركة Active auto wrecks .
نسبة الانضغاط (compression ratio) :
نظرا لكون محركات طرازات BMW من الفئة M, وهي محركات ذات نسبة انضغاط مرتفعة ويترتب عليها استخدام وقود ذي أوكتان مرتفع -فطرازات M3 يستوجب على أصحابها تزويدها بوقود ذي أوكتان 95 كحد أدنى وإلا ستقل اداء محركاتهم تدريجيا حتى تصل إلى مرحلة تدمير المكونات الداخلية إلى المحرك!!- وباستخدام الشواحن التوربينية لاستخراج قوة إضافية سيتم زيادة نسبة الانضغاط وبالتالي يتوجب على صاحب السيارة استخدام وقود السباقات (Race fuel ) ذي الأوكتان 100 والذي يعد مشكلة نوعا ما,لذا قبل تركيب الشاحن التوربيني في هذه السيارة روعي عند اختيار المكابس الجديدة للمحرك أن تكون مخصصة لتقوم بتقليل نسبة الانضغاط من 12:1 إلى 8.3:1 كما تم تغيير "جوان وش السلندر" بآخر أكثر سمكا حتى يساعد على تقليل هذه النسبة أيضا,فهكذا عندما ترتفع نسبة الانضغاط بواسطة الشاحن التوربيني مرة أخرى سيصبح من الممكن استخدام الوقود ذي الأوكتان 95 مرة أخرى.
نظام ضخ الوقود:
نظرا للزيادة الكبيرة في نسبة الهواء الداخلة إلى المحرك من الشاحن التوربيني, يجب أن يقابلها زيادة في نسبة الوقود حتى لا ينفجر المحرك داخليا ولزيادة نسبة الوقود الذي سيضخ إلى المحرك جرى عمل الآتي:
1- تم تغيير مضخة الوقود بأخرى أكبر من نوع Welbro مع إضافة مضخة وقود ثانوية ستعمل عندما يحتاج المحرك إلى نسبة وقود لا تستطيع المضخة الرئيسية من ضخها.
2- تغيير رشاشات المحرك(injectors) بأخرى ذات سعة أكبر -فما فائدة توفير مضخات وقود قوية قادرة على ضخ كمية كبيرة من الوقود ورشاشات المحرك سعتها صغيرة غير قادرة على إدخال الوقود إلى المحرك-.
3- تم تغيير فتحة دخول خليط الهواء والوقود الرئيسة التي يطلق عليها throttle body بأخرى ذات قطر أكبر.
أنظمة التبريد:
لضمان طول عمر المحرك المعدل يجب توفير نظام تبريد متكامل قادر على مواجهة الحرارة الرهيبة التي ستتولد من القوة الزائدة الناتجة من المحرك التوربيني والتي تقدر أن تدمر المحرك في لحظات معدودة عند زيادتها بمعدل معين,لذا قام فريق العمل في هذه السيارة بالتعديلات الآتية:
1- تركيب مبرد داخلي للشاحن التوربيني (intercooler) والذي سيقوم بتبريد الهواء المضغوط من التربو قبل أن يدخل إلى المحرك.
2- تركيب مبرد كبير للزيت (oil cooler) من شركة SPA .
3- تركيب رادياتير كبير رياضي مصنوع من الألمونيوم من شركة Zionsville.
4- تركيب نظام لحقن الماء والكحول داخل المحرك (Water/alcohol injection) والذي سيقوم بضخ هذا الخليط داخل المحرك عندما ترتفع درجة حرارته لحد معين ليقوم هذا الخليط بامتصاص الحرارة والتبخر.
5- تم تركيب مروحتين تبريد كبيريتن قطر الواحدة 10 بوصات.
التعديلات الداخلية والخارجية:
الهدف الوحيد من تعديل هذه السيارة هو تجهيزها للتسابق والدخول إلى حلبات السباقات وليس الاستخدام اليومي, لذا كان من النقاط التي تم التركيز عليها هي تخفيف وزن السيارة بشكل كبير وكانت أهم التعديلات على السيارة:
1- تغيير الكراسي الكهربائية الثقيلة بأخرى رياضية خفيفة الوزن من شركة Cobra .
2- الاستغناء على الأريكة الخلفية.
3- تغيير عجلة القيادة بأخرى رياضية أخف وزنا وهذا أدى إلى الاستغناء عن الوسادة الهوائية.
4- تم تركيب قفص من الفولاذ داخل السيارة لحماية السائق في حالة التدحرج والانقلاب والذي يسمى Anti Roll cage والذي سيعطي بعضا من الأمان لسائق هذه السيارة المتوحشة.
5- تم تغيير عدادت السيارة كلها بعداد واحد إلكتروني يقيس السرعة والحرارة وعدد دورات المحرك ونسبة الزيت وضغط وحرارة الزيت إلى جانب قياس ضغط التربو.
6- خلع ماكينة الرفع الخاصة بالزجاج.
7- تغيير غطاء المحرك (الكبوت) بآخر أخف وزنا مصنوع من ألياف الكربون (Carbon fiber)