في الحلقة السابقة استعرضنا معا التعديلات التي أجريت على محرك النيسان 350z والتي استخدم فيها جميع أنواع الشحن الجبري من توربو إلى سوبر تشارجر و أخيراً أكسيد النيتروز لنصل إلى قوة نهائية محصلة مقدارها 650 حصان.
في هذه الحلقة سنستعرض معا باقي التعديلات التي أخضعت لها السيارة لتتحمل القوة الرهيبة الزائدة التي تقدر بأكثر من 100%.
التعديلات الديناميكية على السيارة:
في البداية قام فريق العمل بالتخطيط لتعديل جسم السيارة الخارجي بالكامل عن طريق اختيار باقة رياضية Body Kit تضم غطاء المحرك وصادما أماميا وآخر خلفيا، ورفارف أمامية جانبية. وفعلا تم اختيار مجموعة لجسم السيارة الخارجي من شركة GT 3000 والتي تضمن توفير خطوط انسيابية جديدة للسيارة، تضمن أداءً أفضل على السرعات المرتفعة نظرا لتصميمها الاحترافي, بجانب استخدام جناح خلفي كبير مصنوع من ألياف الكربون Carbon fiber سيدعم السيارة عند التسارع الهستيري لمنعه من دفع كتلة الهواء أسفل خلفية السيارة والتي قد تسبب الانقلاب نتيجة لاختلاف توازن السيارة الذي سينتج عن هذه الدفعة. كما جاء غطاء المحرك بفتحة كبيرة للتهوية مع وجود جزء بارز منه ليسمح بالسوبر تشارجر بالخروج قليلا عن مستوى باقي أجزاء المحرك نظرا لحجمه الكبير. كما تم تركيب جهاز أمان للتأكد من امتلاء خط إمداد المحرك بأكسيد النيتروز والذي يقوم برش غاز النيتروز من جانبي غطاء المحرك لتراه أمامك عبر رشاشين صغيرين مثبتين في جانب غطاء المحرك.
أنظمة التعليق:
تم تغيير أنظمة تعليق السيارة بالكامل بنظام تعليق رياضي من شركة Cusco , مع تغيير الإطارات المعدنية بأخرى أكبر حجما من شركة Volk racing
والتي جاء قطرها بقياس 20 بوصة وركب في الإطارات المعدنية الكبيرة إطارات مطاطية عريضة وجاءت بقياس 245/35 للإطارات الأمامية, وبقياس أكبر للإطارات الخلفية يقدر بـ 285/30 .
كما تم تغيير نظام تعشيق التروس clutch بآخر رياضي يستطيع تحمل هذه القوة الرهيبة من شركة ORC.
أنظمة التبريد:
تم تعديل نظام التبريد ليتحمل الحرارة الرهيبة الناتجة من محرك قوته 650 حصان وهذا عن طريق مبرد داخلي كبير الحجم intercooler والذي جاء مختفيا وراء الصدام الأمامي الجديد كبير الحجم, كما تم تغيير الراديتير بآخر رياضي كبير الحجم.
المقصورة الداخلية:
جاءت المقصورة رياضية بحتة, وتعكس محتوياتها اهتمام معدلو السيارة بتخفيف الوزن حتى لا يزيد وزن السيارة بشكل كبير بسبب التجهيزات الميكانيكية التي قاموا بها لتعديل المحرك, لذا قاموا بتغيير المقاعد الأمامية بأخرى رياضية خفيفة الوزن من شركة Bride والتي يقدر وزن المقعد الواحد بأقل من 8 كجم، في حين أن وزن المقعد الاصلي يتخطى الـ 30 كجم, إلى جانب تغيير عجلة القيادة بأخرى رياضية لا تحتوي على وسادة هوائية, فالهدف الاساسي من هذه التجهيزات هو محاولة الحد من زيادة وزن السيارة الذي سينتج من تركيب الشاحن التوربيني, السوبر تشارجر ونظام ضخ أكسيد النيتروز.
عدادات القياس وأجهزة التحكم:
زودت هذه السيارة بالكثير من عدادات القياس والتحكم, فركبت عدادت لضغط التوربو وضغط السوبر تشارجر وضغط غاز أكسيد النيتروز إلى جانب استخدام جهاز إلكتروني للتحكم في ضغط الشاحن التوربيني Boost controller من شركة Blitz والذي يستطيع عن طريقه تزويد ضغط الشاحن التوربيني، والذي سينتج عنه زيادة في القوة الحصانية المستخرجة.
البطاقة الفنية :
السيارة قبل التعديل
السيارة بعد التعديل
المحرك VQ35VQ35السعة 3500 سي سي3500 سي سيعددالأسطوانات6 أسطوانات6 أسطواناتضخ الوقودطبيعي شحن جبري (تربو –سوبر تشارجر –نيتروز)القوة الحصانية300 حصان550 بدون أكسيد النيتروز
650 باستخدام أكسيد النيتروزصندوق السرعاتيدوي من 6 سرعاتيدوي من 6 سرعاتالتسارع6 ثوان أقل من 4 ثوان (باستخدام النيتروز)السرعة القصوى280 كم /ساعة300 كم /ساعة (محددة ميكانيكيا بواسطة الترس التفاضي (differential)الاندفاعبالعجلات الخلفيةبالعجلات الخلفيةالوقود المستخدمأوكتان 92أوكتان 95 او اكثرالوزن1544 كجم1600 كجم تقريباالنسبة بين القوة و الوزن194 حصان للطن406 حصان للطن
__________________