تعد الشواحن التوربينية turbochargers واحدة من أفضل طرق التعديل من العيار الثقيل لاستخراج القوة الحصانية, فتستطيع بنظام تعديل كامل لمحرك، أو للسيارة كلها تحديداً، الحصول على قوة حصانية زائدة تتخطى نسبة 300% من القوة الأساسية للمحرك, كما أن تركيب شاحن توربيني أصبح من الأحلام التي تداعب الشباب المحب للقوة والسرعة.
في هذا التقرير عزيزي القارئ سنستكمل معا ما بدأناه في الحلقة السابقة من حديثنا عن الشواحن التوربينية ولكن بصورة أكثر احترافية.
ماذا يحدث عند قيادة سيارة مزودة بشاحن توربيني؟
كما علمنا أن فكرة عمل الشاحن التوربيني تعتمد على ضخ كمية زائدة من الهواء المضغوط إلى داخل المحرك مما سيقابله زيادة الوقود, والذي ينتج عنه زيادة في قوة الحريق ومن ثم مزيد من القوة, ولكن لنتابع معا ماذا يحدث عند قيادة سيارة مزودة بشاحن توربيني:
نبدأ منذ تشغيل المحرك وابتداء نظام الوقود في توفير الوقود اللازم لوقوف السيارة في وضع الاستعداد أو التسخين كما نطلق عليه في مصر, في هذا الوضع تكون غازات العادم الناتجة من المحرك غير كافية لتشغيل الشاحن التوربيني إلا بشكل بسيط للغاية، ولكن عندما تبدأ قيادة السيارة وعندما ترتفع عدد دورات المحرك, من هنا يبدأ عمل الشاحن التوربيني, ولكن السؤال هو متى ستظهر القوة الكاملة للشاحن التوربيني؟؟
وإجابة هذا السؤال هي التي تحدد كفاءة نظام الشاحن التوربيني الخاص بالسيارة, فمثلا ما فائدة أن تستخرج قوة تزيد عن 500 حصان مثلا عند عدد 6000 دورة في الدقيقة في حين أن حدود محركك هي 7000 دورة في الدقيقة؛ فنجاح أي نظام شحن جبري هو توفير القوة المستخرجة في عدد دورات يبدأ من 3000 إلى 4000 دورة في الدقيقة على الأكثر,
وعند الضغط على دواسة الوقود ستجد تسارع السيارة طبيعيا حتى يصل إلى نقطة وصول عجلة التوربينية إلى الحد التي تحتاجه لتكوين الضغط المطلوب, فهذا الوقت الذي تحتاجه عجلة التوربينة إلى الدوران ثم نقل الحركة إلى عجلة الكومبريسور ومن ثم ضغط الهواء وظهور القوة يسمى turbo lag, وهدف أي مُعدل يعمل على أنظمة الشحن التوربيني أن يستخرج القوة في أقل وقت ممكن أي بأقل turbo lag ممكن.
كيف يتم تقليل الـturbo lag:
1- باختيار حجم التوربو المناسب، فمثلا لن نركب توربو بقياس T66 المستخدم في تعديل الأطرزة الثقيلة صاحبة المحركات الكبيرة أمثال الكورفيت والفورد موستانج على محرك صغير الحجم مثل محرك الهوندا سيفيك.
2- محاولة اختيار توربو تأتي عجلته التوربينية مصنوعة من مواد خفيفة تسمح بالدوران السريع والتي تصنع معظمها من سبائك التيتانيوم والماغنيسيوم.
3- التأكد من سلامة جميع الوصلات المستخدمة في نظام الشاحن التوربيني حيث إن أي ثغرة ولو صغيرة سيكون لها أثر في زيادة التوربو لاج؛ لذا يفضل استخدام وصلات خاصة مصنوعة من السيليكون.
4- في حالات خاصة ينصح باستخدام شاحنين توربينيين twin turbo صغيرين بدلا من استخدام شاحن توربيني كبير.