مما لاشك فيه أن طرازات لامبورجيني الإيطالية واحدة من أشهر الطرازات الرياضية علي كوكب الأرض، والتي تمثل آخر ما يتطلع إليه محبو القوة والسرعة، نظراً لقوة محركاتها وتصميماتها الثورية الديناميكية؛ فطرازات لامبورجيني أصبحت أيقونة السرعة على حساب ماركات رياضية إيطالية المنشأ بدورها شأن طرازات فيراري والتي لا يحلم أحد بأن هناك تعديلات موجودة لهذه الطرازات أو أنها قابلة للتعديل.
ولكن في هذا التقرير عزيزي القارئ سنستعرض معا أحد مالكي هذه الطرازات الذي قرر أن قوة اللامبورجيني غير كافية وأنه في حاجة إلى تعديل السيارة بالكامل ليصل إلى نتيجة "متواضعة" في استخراج القوة (1200 حصان)!! والتي تعد خطوة جيدة في مشوار الوصول إلى طاقة حصانية تقدر بـ 1400 حصان على العجلات الخلفية والتي يطلبها معدل هذه السيارة مستقبلياً!!!
الطراز لامبورجيني ديابلو:
يزود الطراز لامبورجيني ديابلو Diablo SV للعام 1999 بمحرك مكون من 12 إسطوانة ذي سعة 5700 سي سي والذي يستخرج منه قوة حصانية مقدارها 522 حصاناً عند 7100 دورة في الدقيقة، وعزم هائل مقداره 602 نيوتن- متر قادر على توفير أداء خارق للسيارة، حيث يسمح لها باختراق الحاجز المئوي في زمن يقدر بـ3.8 ثانية، وتستطيع أن تصل إلى سرعة قصوى مقدراها 320 كم/ساعة، فلك عزيزي القارئ أن تتخيل إن قام أحد المجانين بتعديل هذه السيارة من أجل أداء أفضل من ذلك!!!
التعديلات على السيارة:
1- أهم خطوة في تعديل هذه السيارة هي تزويد المحرك بشاحني هواء "توربو" twin turbo من شركة KKK من نوع K27 العملاق بحيث تزود كل 6 إسطوانات بشاحن توربيني من أجل ضمان سرعة الحصول على ضغط التوربو الذي سينتج عنه القوة الحصانية الزائدة، وينتج عن الشاحنين الهوائيين "توربو" ضغط هائل مقداره 1.2 بار (أي حوالي 17 PSI ).
2- جرى تزويد المحرك بمبردين داخليين twin intercoolers بحيث يوصل كل مبرد داخلي بشاحن توربيني، ويقوم المبرد الداخلي بتبريد الهواء الساخن الذي تم ضخه من قبل الشاحن التوربيني قبيل دخوله إلى المحرك.
3- تم تغيير نظام المكابح بالكامل من شركة (Brembo) من أجل ضمان قدرة السيارة على كبح جماح القوة الرهيبة الزائدة
القوة المستخرجة والأداء العام:
تم استخراج قوة حصانية مقدراها 1187 حصاناً على العجلات الخلفية، وبفضل هذه القوة استطاعت السيارة كسر الحاجز المئوي في زمن يقل عن 2.5 ثانية، بجانب وصولها إلى سرعة قصوى مقدارها 370 كم/ساعة، والغريب أن هذه القوة الرهيبة استخرجت من محرك اللامبورجيني دون فتح المحرك، أي بدون تغيير أي من المكونات الداخلية لهذا المحرك الجبار. إلى جانب تحمل صندوق السرعات المكون من 5 سرعات لهذه القوة، كما أن الترس التفاضلي للسيارة Differential لم يتم تغييره هو الآخر والذي إن دل على شيء فسيدل على عبقرية هذا الطراز الذي يستحق ثمنه المرتفع الذي يقدر بـ283 ألف دولار وقت نزوله في الأسواق للمرة الأولى.
القوة الحصانية المستقبلية:
يخطط صاحب السيارة إلى رفع الضغط الناتج عن الشواحن التوربينية، للوصول إلى قوة مستقبلية تقدر بـ1400 حصان، والتي ستمثل القوة القصوى التي سيتحملها المحرك من وجهة نظر فريق تعديل هذه السيارة.
البطاقة الفنية:
السيارة قبل التعديل السيارة بعد التعديل
الطراز
:Diablo SVDiablo SV
سنة الإنتاج: 19991999
سعة المحرك:5700 سي سي5700 سي سيعدد الاسطوانات:V12V12
عدد الصمامات:
48 صماماً48 صماماًضخ الوقود: طبيعي شحن جبري (توربو)
صندوق السرعات : يدوي من 5 سرعاتيدوي من 5 سرعات
الوزن : 1530 كجم 1600 كجم تقريباًالقوة الحصانية المستخرجة : 522 حصاناً عند 7100 دورة في الدقيقة1187 حصاناً علي العجلات الخلفية عند 7000 دورة في الدقيقة
العزم :603 نيوتن- مترأكثر من 1300 نيوتن مترالنسبة بين القوة والوزن :341 حصاناً للطن741 حصاناً للطن
التسارع :
3.8 ثانيةأقل من 2.5 ثانيةالسرعة القصوى :320 كم /ساعة 370 كم /ساعة
__________________